الأثر الرجعي لامتحان شهادة الثانوية العامة اليمنية لمادة اللغة الإنجليزية على ممارسات التدريس وأساليب التقويم الصفية للمعلمين

  • انتصار صالح احمد البندق قسم اللغة الأنجليزية، كلية اللغات والترجمة، جامعة عدن، اليمن

الملخص

تؤكد الأبحاث في مجال دراسة الأثر الرجعي لأساليب التقويم، الدور الحيوي والفاعل الذي تؤديه أساليب التقويم وأثرها الرجعي في العملية التعليمية والتعلمية إيجابا وسلبا. تهدف هذه الدراسة لتحري الأثر الرجعي لامتحان شهادة الثانوية العامة اليمينة على ممارسات التدريس وأساليب التقويم الصفية للمعلمين. ركزت الدراسة على استعمال المنهج الكمي في جمع البيانات. استعملت المقابلة كأداة جمع البيانات. كانت عينه الدراسة غرضيه (21 معلم) من ثلاث محافظات: عدن وابين ولحج. توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1. تتأثر ممارسات التدريس للمعلمين سلباً بالأثر الرجعي لامتحان شهادة الثانوية لمادة اللغة الإنجليزية.
2. الأغلبية من المعلمين يستخدم الطريقة التقليدية (طريقة الترجمة القواعدية) كأسلوب تدريس بدل من استخدام الطريقة التواصلية.
3. الأغلبية من المعلمين يعتمد على نماذج الأسئلة للامتحانات السابقة في إعداد الاختبارات الصفية للطلاب.
4. يعطي المعلمين تركيز أكبر على مهارة القراءة والكتابة وقواعد اللغة بينما مهارة الاستماع مهملة تماماً.
5. يعتبر الأغلبية من المعلمين امتحان الثانوية العامة لمادة اللغة الإنجليزية انموذج يحتذى به في ممارسات التدريس المستخدمة وأساليب التقويم الصفية.

الكلمات المفتاحية: الأثر الرجعي، ممارسات التدريس للمعلمين، أساليب التقويم الصفية، امتحان شهادة الثانوية العامة لمادة اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-09-29
كيفية الاقتباس
البندق ا. ص. ا. (2021). الأثر الرجعي لامتحان شهادة الثانوية العامة اليمنية لمادة اللغة الإنجليزية على ممارسات التدريس وأساليب التقويم الصفية للمعلمين. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(3), 262-271. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.3.111
القسم
مقالات