مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية يافع

  • عبدالرب صالح علي الحدي قسم التربية، كلية التربية - يافع، جامعة عدن، اليمن
  • محمد صالح عبدالله العبدلي قسم التربية، كلية التربية - يافع، جامعة عدن، اليمن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية يافع، متخذة من المنهج الوصفي والقائم على التحليل منهجاً للبحث ومن طلبة المستوى الرابع لعام 2019 / 2020م عينة قصدية وعددهم (87) طالباً وطالبة وتم تقليص العدد إلى (68) طالباً وطالبة مستبعدين الطلبة الذين لم يجيبوا على جميع الأسئلة. ومن حيث الأداة تم اختيار اختبار كاليفورنيا 2000م ليكون أنموذجاً للتطبيق وهو اختبار شامل يتكون من (34) فقرة بعضها لها أربعة بدائل والبعض الآخر خمسة، ولتقنين أداة الدراسة ومعرفة صدقها وثباتها تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، من ثم تطبيقها على عينة استطلاعية من طلبة الكلية بواقع (25) طالباً وطالبة للتأكد من سلامة الفقرات ومعرفة الزمن اللازم لأداء الاختبار، وحساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة الفا كرونباخ، وكان ثبات الاختبار ضمن المدى المقبول. وخرجت الدراسة بعدد من النتائج منها:

  1. احتلت مهارة التقييم المرتبة الأولى لدى طلبة كلية التربية يافع، حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.02) وانحراف معياري (0.509)، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت مهارة الاستنتاج، بمتوسط حسابي (2.90) وانحراف معياري (0.511)، ثم تدرجت بقية المهارات: الاستدلال (المرتبة الثانية) والتحليل (المرتبة الثالثة) الاستقراء (المرتبة الرابعة).
  2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس، في كل من المهارات الآتية: التحليل، الاستقراء، الاستنتاج، التقييم.
  3. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس في مهارة الاستدلال فقط لصالح الإناث.
  4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير التخصص، لصالح قسم أحياء/ كيمياء.

وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بالقدرات العقلية لدى الطلبة وتنمية مهاراتهم، ووضع اختبار يقيس مستوى هذه المهارات لدى الطلبة لاجتياز كل مستوى، وجعل مهارات التفكير الناقد مادة مهارية يخضع لها جميع الطلبة. تصميم برامج تعليمية من ذوي الاختصاص لإعداد دروس نموذجية في مهارات التفكير الناقد.

الكلمات المفتاحية: طلبة, تفكير, ناقد, التحليل, الاستقراء, الاستدلال, التقييم

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-12-31
كيفية الاقتباس
الحدي ع. ص. ع., & العبدلي م. ص. ع. (2021). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية يافع. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(4), 453-470. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.4.131
القسم
مقالات