أثر المراقبة و التقييم على نتائج تنفيذ المشاريع

  • أسكندر حسن عبدالستار قسم إدارة الاعمال الدولية، كلية العلوم الإدارية، الجامعة اللبنانية الدولية، عدن، اليمن

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى عرض أهمية عملية المراقبة و التقييم وفقا لمؤشرات محددة مسبقا في جميع الأعمال بشكل عام و على نتائج تنفيذ المشاريع بشكل خاص.لإظهار جودة النتائج في المراقبة و التقييم (M&E) سيتم الاعتماد على المؤشرات (Indicators) الكمية (Quantitative) و كذا النوعية (Qualitative). تم في هذه الدراسة استخدام الأسلوب الوصفي (Descriptive Method) لاستعراض جملة من مكونات مضمون عملية المراقبة و التقييم حتى يمكن إحداث تغيرات مطلوبة لتنمية و تطوير الأعمال في المشاريع المختلفة على أسس علمية راقية لضمان الوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة في المشاريع و فعالية الأداء باستغلال اقل الموارد المالية و المادية و إظهار نتائج عالية الجودة من حيت الانجازات.يتضمن البحث على تطبيقات مختلفة لأنواع المراقبة و التقييم و كيفية استخدام كل منها.لحداثة مضمون المراقبة و التقييم و تسهيلا للمتابعة سيتم عرض جملة من التعريفات و التوضيحات ذات العلاقة بالمضمون.لغرض هذه الدراسة و تقييم أهميتها تم مقابلة (60) عاملا عشوائيا عبر زيارات ميدانية لمعرفة مدى إلمام المعنيين بأساليب المراقبة و التقييم و مدى استعدادهم لتقبل فكرة التطبيق الممنهج للعملية.شملت المقابلة أفراد في الإدارة العليا من إدارة المشاريع كما شمل على أفراد عاملين مباشرة بالوظيفة و أفراد آخرون لهم علاقة عمل مع المعنيين بالعملية و قد رحب معظم الذين تم مقابلتهم الفكرة و ابدوا استعدادهم لتقبلها.تفاصيل المقابلة و الأمور ذات العلاقة بها تم سرده لاحقاً في محتوى البحث.
خلصت الدراسة في نهايتها إلى أراء متفاوتة حول إمكانية تقبل الفكرة أو رفضها لمجموعة من الأسباب الحساسة لمترتبات النتائج المستخلصة من العملية.لضمان تقبل عملية المراقبة و التقييم يتطلب جملة من التوصيات و التي يتطلب إدراجها من ضمن المتغيرات المختلفة ذات العلاقة بالموضوع و التي يمكن أن تؤثر على سير العمليات بشكل فعال و مطلوب.و هذا يتطلب مشاركة المعنيين المتخصصين بالموضوع في صياغة الأهداف العامة للتطوير التنموي و توفير الدورات التوعية و التهيئة للمسئولين في المشاريع لفوائد تنفيذ العملية حتى يمكن تجنب المقاومة و الرفض لتنفيذ هذه العملية.

الكلمات المفتاحية: المراقبة, التقييم, نتائج تنفيذ المشاريع

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2022-06-30
كيفية الاقتباس
عبدالستار أ. ح. (2022). أثر المراقبة و التقييم على نتائج تنفيذ المشاريع. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 3(2), 67-74. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2022.2.161
القسم
مقالات