مدى التزام الدولة بتوفير فرص العمل للعاطلين، والإنفاق على العاجزين في النظام الإسلامي "دراسة مقارنة بالتشريع اليمني، والنظام الوضعي"

المؤلفون

  • الخضر عبدالله حنشل قسم الشريعة، كلية الحقوق، جامعة عدن، اليمن

الكلمات المفتاحية:

التزامات الدولة، فرص العمل، النفقة للعاجزين، النظام الإسلامي، التشريع اليمني.

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على واحد من أهم المواضيع في الواقع المعيشي ألا وهو التزام الدولة بتوفير فرص العمل للعاطلين؛ والتزامها كذلك بتوفير النفقة للعاجزين عن العمل. استعرضنا في البحث الحديث عن النظام الإسلامي مع مقارنة ذلك بما ورد في التشريع اليمني، والنظام الوضعي العالمي؛ وقد اشتمل هذا البحث على خمسة مباحث مسبوقة بمقدمة، ومختومة بخاتمة جرى الحديث فيها عن أهم نتائج البحث، وتوصياته، وأما المبحث الأول فقد جرى الحديث فيه عن مكانة العمل في الإسلام، ووجوبه على كل قادر، وتطرق المبحث الثاني لبيان مدى التزام الدولة بتوفير فرص العمل لكل مواطن عاطل عن العمل؛ وتحديد نوع العمل؛ وفي المبحث الثالث كان الحديث عن موقف التشريع اليمني والنظام الوضعي من مسألة توفير العمل للعاطلين، وفي المبحث الرابع تم الحديث عن مدى التزام الدولة بالإنفاق على الفقير العاجز، ومن في حكمه في النظام الإسلامي؛ وأما المبحث الخامس والأخير فقد خصص للحديث عن موقف التشريع اليمني ، والنظام الوضعي من نفقة العاجزين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-04-05

كيفية الاقتباس

حنشل ا. ع. (2020). مدى التزام الدولة بتوفير فرص العمل للعاطلين، والإنفاق على العاجزين في النظام الإسلامي "دراسة مقارنة بالتشريع اليمني، والنظام الوضعي". مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 1(1), 48–71. استرجع في من https://ejua.net/index.php/EJUA-HS/article/view/18

إصدار

القسم

مقالات