التغيّر في أنماط الغطاء الأرضي في شبه جزيرة عدن خلال الفترة 1987-2017م من خلال تطبيق تقنيات الاستشعار من بعُد ونُظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • فواز عبدالله أحمد باحميش قسم الجغرافيا، كلية التربية - عدن، جامعة عدن، عدن، اليمن.

الكلمات المفتاحية:

أنماط الغطاء الأرضي، التغير في الغطاء الأرضي، الاستشعار من بعُد، نظم المعلومات الجغرافية.

الملخص

تناولت الدراسة كشف وتحليل التغيرات في أنماط الغطاء الأرضي لشبه جزيرة عدن خلال الفترة 1987–2017م باستخدام تطبيقات الاستشعار من بعُد ونظم المعلومات الجغرافية. حيث استخدمت هذه الدراسة المرئيات الفضائية للقمر LandSat-TM (Thematic Mapper) لعام 1987م ومرئية فضائية للقمر LandSat8 (OLI-TIRS) لعام 2017م والقمر الأوربي (Sentinel-B2) لعام 2017م، أضافة إلى البيانات والمعلومات المتوفرة حول موضوع الدراسة.
لقد تم معالجة بيانات الدراسة بواسطة برنامجي (Arc Gis10.6 & Erdas Imagine2015)، واستخدم التصنيف الموجة (Maximum Likelihood Classifier) لمراقبة وتحليل أصناف الغطاء الأرضي، وقد أعتمد هذا البحث نظام أندرسون في تصنيف أنماط الغطاء الأرضي.
توصلت الدراسة إلى وجود أربعة أنماط للغطاء الأرضي في منطقة الدراسة وهي (الأراضي الحضرية، الأراضي الزراعية، المياه، الأراضي الجرداء)، وكشفت الدراسة عن وجود تغير في مساحات هذه الأغطية الأرضية، حيث أظهرت نتائج الدراسة زيادة في مساحة الأراضي المبنية على حساب المياه والأراضي الجرداء وسبب ذلك يعود إلى الزيادة السكانية والهجرة والوافدة إلى منطقة الدراسة من المحافظات، أضافة إلى زيادة مساحة الأراضي الزراعية بسبب تبني الدولة مشاريع تنموية تمثلت في زراعة الجزر الواقعة بين الطرق وكذا عودة ظهور بعض النباتات الطبيعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-07-15

كيفية الاقتباس

باحميش ف. ع. أ. (2020). التغيّر في أنماط الغطاء الأرضي في شبه جزيرة عدن خلال الفترة 1987-2017م من خلال تطبيق تقنيات الاستشعار من بعُد ونُظم المعلومات الجغرافية. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 1(2), 98–111. استرجع في من https://ejua.net/index.php/EJUA-HS/article/view/27

إصدار

القسم

مقالات