النمذجة بالمعادلة البنائية للأنماط القيادية لدى مديري مدارس التعليم الاساسي والثانوي في محافظة عدن

المؤلفون

  • سعيد محمد علي القشبري كلية التربية – عدن، جامعة عدن، عدن، اليمن.

الكلمات المفتاحية:

النمذجة، النمذجة بالمعادلة البنائية، الأنماط القيادية.

الملخص

هدف هذا البحث إلى الوصول لنموذج احصائي ملائم لوصف الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم الاساسي والثانوي في محافظة عدن من خلال استخراج العوامل الكامنة في سلوكيات قادة تلك المدارس، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على النمذجة بالمعادلة البنائية من خلال تطبيق اداة البحث على عينة عشوائية مكونه من (384) من رؤساء شعب المواد الدراسية تم اختيارهم من (122) مدرسة اساسية وثانوية في محافظة عدن، حيث تم استخدام التحليل العاملي لاختبار العلاقات بين المتغيرات الكامنة والمتغيرات المقاسة.
واظهرت النتائج وجود عوامل كامنة في سلوك مديري مدارس التعليم الأساسي والثانوي في محافظة عدن، وهذه العوامل تشكل أربعة أنماط قيادية كان أكثرها سيادة هو النمط القيادي الاوتوقراطي السلطوي، يليه النمط القيادي الديمقراطي ثم النمط القيادي التسيبي وأخيراً نمط القيادة التحويلية. وبناءٌ على نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات ابرزها استخدام منهجية النمذجة بالمعادلة البنائية بأساليبها المتنوعة في الميدان التربوي وخصوصاً الإدارة التربوية ليعطي الدراسات والأبحاث الكمية في هذا الميدان قيمة معنوية مضافة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-07-15

كيفية الاقتباس

القشبري س. م. ع. (2020). النمذجة بالمعادلة البنائية للأنماط القيادية لدى مديري مدارس التعليم الاساسي والثانوي في محافظة عدن. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 1(2), 112–134. استرجع في من https://ejua.net/index.php/EJUA-HS/article/view/28

إصدار

القسم

مقالات