تدريس نظرية الفوضى لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي الرياضيات

المؤلفون

  • سعاد علي محمد الجلال التربية والتعليم، عدن، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2020.3.41

الكلمات المفتاحية:

نظرية الفوضى، المرحلة الثانوية، معلمي الرياضيات.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية تدريس نظرية الفوضى لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي الرياضيات. واقتصرت الدراسة على عينة لعدد (20) من معلمي الرياضيات بمحافظه عدن، للعام 2019-2020م. حيث قامت الباحثة بإعداد وحدة مقترحة في نظرية الفوضى واستخدمت المنهج الوصفي، ولمعرفة أهمية تدريس نظرية الفوضى لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي الرياضيات. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة وحدة مقترحة في نظرية الفوضى واستبيان لمعرفة الأهمية ومناسبة هذه الوحدة لطلبة المرحلة الثانوية، ولاختبار دلالة الفروق تم استخدام اختبار (Chi-Square Test) (X2) باستخدام برنامج الاحصائي (SPSS). وتوصلت الباحثة للنتائج التالية: إن تدريس نظرية الفوضى لطلبة المرحلة الثانوية مهمة من وجهة نظر معلمي الرياضيات. ومناسبة الوحدة المقترحة في نظرية الفوضى لتدريس طلبة المرحلة الثانوية من حيث: (الأهداف، المحتوى، التقويم).

وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات وأبرزها: الاستفادة من الوحدة المقترحة في نظرية الفوضى في إدخال موضوعات رياضية جديدة في مناهج الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي، وفي برامج إعداد المعلمين تساعدهم على التعرف على نظرية الفوضى وعلى تطبيقاتها في الحياة.     إدخال موضوعات قائمة على بعض الظواهر الفوضوية الأخرى مثل حركة دقات القلب في مجال الطب أو حركة كواكب المجموعة الشمسية في مجال الفضاء والتشفير في مجال الحاسب وذلك في محتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية. وإجراء المزيد من الدراسات التربوية حول إدخال موضوعات رياضية جديدة في نظرية الفوضى في مرحلة التعليم الأساسي تعتمد على بعض المفاهيم التي تناسب هذه المرحلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-10-07

كيفية الاقتباس

الجلال س. ع. م. (2020). تدريس نظرية الفوضى لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي الرياضيات. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 1(3), 155–167. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2020.3.41

إصدار

القسم

مقالات