حضور اللهجة الصُّبَيْحِيَّة في الشعر الجاهلي (ملامح ودلالات وتعقيبات)

  • نورا علي يسلم صحران قسم اللغة العربية، كلية التربية - صبر، جامعة عدن، عدن، اليمن

الملخص

من خلال قراءاتي ديوان الشعر الجاهلي، وجدت تشابهًا معجميًّا ودلاليًّا في كثير من الألفاظ بينه وبين لهجة قبائل الصَّبَّيْحَة من القبائل اليمنية، فآثرت أنْ أقوم بهذه الدراسة؛ لأكشف للمتلقي مدى العلاقة بين لهجة تلك القبائل واللغة العربية الفصحى، وبخاصة بعد أنْ علمت أنّ كثيرًا من الدراسات اللغوية الحديثة، كانت تستبعد اللهجة اليمنية؛ كونها غير عربية، مستشهدين بقول أبي عمرو بن العلاء "ما لسان حمير وأقاصي اليمن - اليوم - بلساننا، ولا عربيتهم بعربيتنا"، متجاهلين أنّ كثيرًا من شعراء الساحة الأدبية العربية - منذُ العصر الجاهلي -  من أصول يمنية.

وبعد استقراء الشعر الجاهلي وتتبع ملامح اللهجة الصُّبَيْحِيَّة فيه، عمدتُ إلى استخراج الكلمات المتناولة والمتبادلة إلى يومنا هذا بين أفراد قبائل الصَّبَّيْحَة، ومن ثم بيان دلالتها في اللهجة المحلية ومقارنتها مع معاني الألفاظ وتفسيراتها الواردة في لسان العرب وفي شروحات الدواوين وكذا بيان مدى توافقها أو اختلافها مع تلك الشروحات والتفسيرات.

الكلمات المفتاحية: اللهجة الصُّبَيْحِيَّة، الشعر الجاهلي، دراسة مقارنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2020-10-07
كيفية الاقتباس
صحران ن. ع. ي. (2020). حضور اللهجة الصُّبَيْحِيَّة في الشعر الجاهلي (ملامح ودلالات وتعقيبات). مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 1(3), 283-303. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2020.3.49
القسم
مقالات