أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في التحصيل المباشر والمؤجل لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مادة العلوم ودافعيتهم نحوها

  • اتفاق محمود علي السقاف كلية التربية - صبر، جامعة عدن، اليمن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تحصيل تلاميذ الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في مدينة عدن، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذًا في إحدى المدارس الأساسية التابعة لمديرية البريقة، وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي لهذا الغرض وإعداد الخطط الدراسة، وتم استخدام مقياس الدافعية نحو مادة العلوم. وتوصلت الدراسة الى النتائج الآتية:

  • وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (a = 05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الفوري ومقياس الدافعية نحو مادة العلوم ولصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (a = 05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق الفوري والمؤجل لاختبار التحصيل ولصالح التطبيق المؤجل للاختبار.
  • حجم تأثير الخرائط الذهنية على تحصيل التلاميذ ودافعيتهم نحو مادة العلوم كان كبيرًا جدًا.

وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها الاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثنائها على استخدام استراتيجيات تدريسية مناسبة، منها استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية، التحصيل الفوري، التحصيل المؤجل، تعليم العلوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
السقاف ا. م. ع. (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في التحصيل المباشر والمؤجل لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مادة العلوم ودافعيتهم نحوها. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(2), 211-225. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.2.100
القسم
مقالات