مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية (عدن وصبر) بجامعة عدن لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظرهم

  • اتفاق محمود علي السقاف قسم التربية، كلية التربية - صبر، جامعة عدن، اليمن

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم لكليتي التربية (عدن وصبر) بجامعة عدن لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظرهم، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظراً لملائمته لتحقيق هدف الدراسة، تمثلت أداة الدراسة في استبيان تكون من (45) فقرة موزعة على خمسة محاور (استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، استراتيجية التقويم بالورقة والقلم، استراتيجية التقويم بالملاحظة، استراتيجية التقويم بالتواصل، استراتيجية مراجعة الذات)، وتكونت عينة الدراسة من (60) فرداً من أعضاء الهيئة التدريسية بكليتي التربية عدن وصبر.

اظهرت نتائج الدراسة أن النسبة المئوية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم في كليتي التربية (عدن وصبر) الذين لديهم معرفة سابقة باستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته بلغت 45.0%، وأن المتوسط العام لمستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم الواقعي بشكل عام جاء متوسطاً، كذلك الأمر بالنسبة لمتوسط ممارسة استراتيجية التقويم المعتمد على الاداء، والتقويم بالملاحظة، والتقويم بالتواصل، وعلى النقيض من ذلك فإن متوسط مستوى ممارسة استراتيجية التقويم بالورقة والقلم وحدها كان كبيرا، أما متوسط ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجية مراجعة الذات، فقد حصل على مستوى ضعيف. كما اشارت نتائج الدراسة إلى أن 18.3% من أعضاء هيئة التدريس، حضروا دورات تدريبية في استراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات افراد العينة لمستوى ممارستهم لاستراتيجيات التقويم الواقعي تعزى لمتغيرات: الخبرة، والمؤهل العلمي، ونوع الكلية. وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة بعدد من التوصيات كان من أبرزها الاهتمام بتدريب اعضاء الهيئة التدريسية على استخدام استراتيجيات التقويم الواقعي وادواته.

الكلمات المفتاحية: التقويم الواقعي، استراتيجيات التقويم الواقعي، مدرسو الاقسام العلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-09-29
كيفية الاقتباس
السقاف ا. م. ع. (2021). مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية (عدن وصبر) بجامعة عدن لاستراتيجيات التقويم الواقعي من وجهة نظرهم. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(3), 272-291. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.3.112
القسم
مقالات