درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة عدن للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالولاء التنظيمي

المؤلفون

  • علي محمد قاسم عبيد القحطاني كلية التربية - عدن، جامعة عدن، اليمن
  • نوال جواد سالم محمد حميدي كلية التربية - عدن، جامعة عدن، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.4.129

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأخلاقية، الولاء التنظيمي

الملخص

هدفت الدراسة إلي معالجة ظاهرتين من أهم ظواهر السلوك التنظيمي وهما القيادة الاخلاقية والولاء الوظيفي وتهدف الدراسة بصورة رئيسية إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الاكاديمية في جامعة عدن للقيادة الاخلاقية ومستوى الولاء التنظيمي، وكذلك التعرف على العلاقة بين القيادة الاخلاقية والولاء التنظيمي، والتعرف علي أثر متغيرات الدراسة (اللقب العلمي- سنوات الخبرة) على علاقة كل من القيادة الاخلاقية والولاء التنظيمي للقيادات الأكاديمية في جامعة عدن، ومعرفة الفروق بين إجابات أفراد مجتمع الدراسة، فيما يتعلق بالقيادة الاخلاقية والولاء التنظيمي تعزى لمتغيرات (اللقب العلمي، سنوات الخبرة).
ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الاستبانة وتحتوي على (50) فقرة موزعة على محوريين (الصفات الاخلاقية والولاء التنظيمي) بعد عرضها على مجموعة من المحكمين، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها قام الباحثان بتطبيق هذه الأداة, وتم توزيع (119) نسخة من الاستبيان على مجتمع الدراسة وهم جميع القيادات الأكاديمية في جامعة عدن (موزعين على ديوان رئاسة جامعة عدن والكليات والمراكز التعليمية التابعة لها) , واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي التحليلي والمعالجات الإحصائية، واستخدم برنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بمحوري الدراسة واستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة في معالجتها واستخلاص النتائج.
أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها:

  1. درجة ممارسة القيادة الاخلاقية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة عدن بقدر (متوسطة) وذلك من خلال مستوى التقدير العام للمحور والذي بلغ متوسطه الحسابي العام (3.22)، أي بوزن مئوي (64.47 %)، وانحراف معياري بلغ (0.852).
  2. مستوى الولاء التنظيمي للقيادات الأكاديمية في جامعة عدن بمستوى متوسط وذلك من خلال مستوى التقدير العام للمحور والذي بلغ متوسطه الحسابي العام (3.33) أي بوزن مئوي (66.6%)، وانحراف معياري بلغ (0.615).
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين آراء أفراد مجتمع الدراسة حول درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة عدن للقيادة الاخلاقية تعزى إلى المتغيرات (اللقب العلمي، سنوات الخبرة) إذ تشير قيم (F) المحسوبة في المقياس الكلي (1.6) بأنها أصغر من قيمة (F) الجدولية (2.758).
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين آراء أفراد مجتمع الدراسة حول مستوى الولاء التنظيمي للقيادات الأكاديمية في جامعة عدن تعزى إلى المتغيرات (اللقب العلمي، سنوات الخبرة) إذ تشير قيم (F) المحسوبة في المقياس الكلي (0.16) بأنها أصغر من قيمة (F) الجدولية (2.758).
  5. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجة ممارسة القيادة الاخلاقية للقيادات الأكاديمية في جامعة عدن وبين مستوى ولائهم التنظيمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

القحطاني ع. م. ق. ع., & حميدي ن. ج. س. م. (2021). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة عدن للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالولاء التنظيمي. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(4), 407–428. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.4.129

إصدار

القسم

مقالات