معوقات المشاركة المجتمعية بجامعة عدن من وجهة نظر قياداتها الأكاديمية

  • مشتاق علي داغم محمد قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية - عدن، جامعة عدن، اليمن

الملخص

هدفت الدراسة إلي معرفة معوقات المشاركة المجتمعية بجامعة عدن من وجهة نظر قياداتها الاكاديمية، وكذلك التعرف على أثر متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي - الوظيفة - سنوات الخبرة) على وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة عدن حول موضوع الدراسة ، ومعرفة الفروق بين إجابات أفراد مجتمع الدراسة، فيما يتعلق بموضوع الدراسة ,تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، الوظيفة ,سنوات الخبرة).
وقام الباحث بإعداد استبانة, وبعد عرضها على مجموعة من المحكمين كانت صورتها النهائية تحتوي على (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها قام الباحث بتطبيق هذه الأداة, وتم توزيع (119) نسخة من الاستبيان على جميع القيادات الأكاديمية في جامعة عدن وعددهم(119) (موزعين على ديوان رئاسة جامعة عدن والكليات والمراكز العلمية التابعة لها) , واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي التحليلي والمعالجات الإحصائية ,واستخدم البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بمحوري الدراسة ،واستخدم الوسائل الإحصائية الملائمة في معالجتها واستخلاص النتائج.
في ضوء ما تم التوصل أليه من خلال نتائج الدراسة الحالية فإن الباحث يستنتج الآتي:

  1. أن مستوى معوقات المشاركة المجتمعية في جامعة عدن بحسب وجهة نظر القيادات الاكاديمية بجامعة عدن كانت بدرجة (كبيرة) وذلك من خلال مستوى التقدير العام للمجالات والذي بلغ متوسطه الحسابي العام (3.93)، أي بوزن مئوي (78.6%)، وانحراف معياري بلغ (0.506).
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين آراء أفراد مجتمع الدراسة حول معوقات المشاركة المجتمعية في جامعة عدن تعزى إلى المتغيرات (الوظيفة، اللقب العلمي، سنوات الخبرة) إذ تشير قيم (F) المحسوبة في المقياس الكلي (1.614) بأنها أصغر من قيمة (F) الجدولية (2.758).
الكلمات المفتاحية: المشاركة المجتمعية, القيادات الاكاديمية, المعوقات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-12-31
كيفية الاقتباس
محمد م. ع. د. (2021). معوقات المشاركة المجتمعية بجامعة عدن من وجهة نظر قياداتها الأكاديمية. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(4), 495-517. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.4.133
القسم
مقالات