علاقة التعصب بالاتجاه نحو المواطنة لدى طلبة الجامعة

  • فاكهة جعفر محمد جعفر قسم علم النفس، كلية التربية - صبر، جامعة عدن

الملخص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين التعصب والاتجاه نحو المواطنة كما استهدف قياس التعصب والاتجاه نحو المواطنة لدى عينة البحث الحالي وعلى الفروق بين المجموعتين العليا والدنيا في التعصب وكذلك التعرف على التنبؤ بالتعصب والاتجاه نحو المواطنة وفقاً لنوع الطلبة (ذكوراً- إناثاً) ومكان الإقامة (مدينة- ريفاً) والانتماء السياسي (انتمي- لا انتمي) لدى طلبة كلية التربية /صبر/ جامعة عدن وقد تآلفت عينة الدراسة من (174) طالباً وطالبة ثم اختيارهم بالطريقة العشوائية تمثل نسبة (12%) من اجمالي مجتمع الدراسة البالغ عددهم (1109) طالباً وطالبة بينهم (128) ذكراً و(46) من الاناث وقد استخدمت الباحثة استبانة التعصب المكونة من(56) مفردة من إعداد الباحثة واستبانة الاتجاه نحو المواطنة المكونة من(26) مفردة من إعداد مهيوبي وابوطبال (2014) كما استخدمت التجزئة النصفية و الفاكرونباخ لإستخراج ثبات ادوات البحث ومعاملات ارتباط بيرسون وذلك لإستخراج صدق الادوات وقد حازت الادوات على صدق وتبات مقبولين لإجراء البحث الحالي, كما استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينة واحدة وذلك لايجاد الفرق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لعينة البحث على استبانة التعصب وكذلك على استبانة الاتجاه نحو المواطنة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين لايجاد الفرق بين المجموعة العليا والدنيا في التعصب على مقياس الاتجاه نحو المواطنة والانحدار المتعدد التدريجي وذلك للتعرف على المتغيرات المستقلة (النوع ومكان الاقامة و الانتماء السياسي) الاكثر تنبؤاً واسهاماً بالتعصب والاتجاه نحو المواطنة.

وقد اظهرت النتيجة علاقة موجبة(طردية) ذات الدلالة الاحصائية بين التعصب والاتجاه نحو المواطنة.

  • يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسط الحسابي للعينة والمتوسط الفرضي لمقياس التعصب لصالح المتوسط الحسابي للعينة أي انه يوجد تعصب لدى الطلبة المشمولين بالبحث الحالي.
  • يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسط الحسابي للعينة والمتوسط الفرضي لمقياس الاتجاه نحو المواطنة لصالح المتوسط الحسابي للعينة أي انه يوجد اتجاه نحو المواطنة لدى الطلبة المشمولين بالبحث الحالي.
  • يوجد فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الاتجاه نحو المواطنة لدى الطلبة ذوي التعصب العالي والطلبة ذوي التعصب الواطئ لصالح الطلبة ذوي التعصب العالي.
  • يوجد اسهاماً اكثر تنبؤاً بالتعصب ذات دلالة احصائية لدى طلبة كلية التربية/صبر/جامعة عدن لصالح النوع (الذكور- الاناث) بينما لم يسهم مكان الاقامة (مدينة- ريف) و الانتماء السياسي (انتمي – لا انتمي).
  • يوجد اسهاماً اكثر تنبؤاً بالاتجاه نحو المواطنة ذات دلالة احصائية لدى طلبة كلية التربية/صبر/ جامعة عدن لصالح مكان الإقامة (مدينة-ريفاً) ولم يسهم النوع (ذكوراً – اناثاً) والانتماء السياسي (انتمي – لا انتمي).
الكلمات المفتاحية: التعصب, المواطنة, طلبة الجامعة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-12-31
كيفية الاقتباس
جعفر ف. ج. م. (2021). علاقة التعصب بالاتجاه نحو المواطنة لدى طلبة الجامعة. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 2(4), 534-552. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2021.4.135
القسم
مقالات