أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب وباء كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج في الجمهورية اليمنية

المؤلفون

  • أمين مهيوب أحمد شريان قسم التربية، كلية التربية - صبر، جامعة لحج، اليمن
  • عمر محبوب كليب قسم التربية، كلية التربية - صبر، جامعة لحج، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2022.3.169

الكلمات المفتاحية:

أساليب، أزمة التعليم، كورونا

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى إمكانية تحقق أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب وباء كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج في الجمهورية اليمنية ، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين تقديرات أفراد العينة لدرجة إمكانية تحقق أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب وباء كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج في الجمهورية اليمنية، تعزى لمتغيرات: الجنس، الوظيفة، الخبرة.
استخدم الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة اداةً لجمع البيانات، وبعد تحكيمها والتأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة تكونت من (56) فردا، توزعت بين: مدير مدرسة، وكيل مدرسة، أخصائي اجتماعي، مشرف تربوي(موجه)، رئيس قسم في إدارة التربية في مديرية تبن، وتم معالجة البيانات عن طريق برنامج (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن درجة إمكانية تحقق أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج كانت كبيرة، وأن درجة إمكانية تحقق أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج في جميع المجالات كانت كبيرة، مرتبة تنازليا على النحو الآتي: جاء مجال (التوعية) في المرتبة الأولى، يليه مجال (جمع المعلومات)، ثم مجال (التخطيط)، ثم مجال (إجراءات الوقاية)، وجاء مجال (مواجهة الأزمة) في المرتبة الأخيرة، كما بينت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دالة(0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة إمكانية تحقق أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج يعزي لمتغير الجنس أو العمل الوظيفي أو الخبرة في كل المجالات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

شريان أ. م. أ., & كليب ع. م. (2022). أساليب مواجهة أزمة التعليم بسبب وباء كورونا في مدارس مديرية تبن في محافظة لحج في الجمهورية اليمنية. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 3(3), 170–186. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2022.3.169

إصدار

القسم

مقالات