درجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية- عدن

المؤلفون

  • منى علي ناصر العقربي قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة عدن، عدن، اليمن
  • محمد عبدربه عبدالله الحريبي قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة عدن، عدن، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2023.3.281

الكلمات المفتاحية:

معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، برنامج إعداد المعلم

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية/ عدن، استخدم الباحثين المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي وبنمط مسح تحليل واقع التوافر، وتألفت عينة البحث من جميع طلاب المستوى الرابع (الطلاب المعلمين)، وجميع مدرسي قسم الأحياء، للعام الجامعي 2021/2022م، الفصل الثاني كلية التربية/ عدن. تكونت أدوات البحث من إعداد قائمة معايير الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم NGSS، وإعداد استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها.

  1. أشارت النتائج باستخدام الاختبار الإحصائي (t) إلى: أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = α) بين متوسطات تقديرات الاساتذة ومتوسطات تقديرات الطلبة لدرجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم NGSS في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية/ عدن تعزى لمتغير الوظيفة.
  2. وأشارت النتائج باستخدام الاختبار الإحصائي (f) إلى: أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = α) بين متوسطات تقديرات الاساتذة لدرجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم NGSS في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية/ عدن تعزى لمتغير الدرجة العلمية.
  3. وأشارت النتائج باستخدام الاختبار الإحصائي (t) إلى: أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = α) بين متوسطات تقديرات الاساتذة لدرجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم NGSS في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية/ عدن تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تضمين معايير العلوم للجيل القادم NGSSفي برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية/ عدن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

العقربي م. ع. ن., & الحريبي م. ع. ع. (2023). درجة توفر معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) في برنامج إعداد معلم الأحياء بكلية التربية- عدن. مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 4(3), 458–475. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2023.3.281

إصدار

القسم

مقالات