الاستلزام الحواري في شعر محمود درويش مجموعة (حبيبتي تنهض من نومها 1970م أنموذجًا)
DOI:
https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2024.4.394الكلمات المفتاحية:
استلزام، حُواري، درويش، أسلوبيَّة، تداوليَّةالملخص
يسعى هذا البحث إلى دراسة الاستلزام الحواري في شعر "محمود درويش"، مجموعة "حبيبتي تقوم من نومها"؛ لما لهذه المجموعة من أهمية ومعاني ورموز وقيم تداولية، ودلالات مسكوت عنها في الخطاب الشعري ويتعذر تفسيرها حرفيًا، تصور ثورة الشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال، ومعاناته المستمرة منذ عقود، وقد جاء البحث مكونًا من مدخل وقسمين: تناول القسم الأول الجانب التنظيري لتقنية الاستلزام الحواري، في حين خُصِّص القسم الثاني للجانب التطبيقي، ولمعالجة ذلك اعتمد الباحثان منهجًا يستند لآليات التحليل الأسلوبي في اتجاهه التداولي، لاستقراء الخطاب الشعري في المجموعة، وتلمس الدلالات الاستلزامية. وقد دلّت نتائج البحث على أن الخطاب الشعري عند "درويش" خطاب يحمل مضامين غير مباشرة، خالف في أغلبها مبادئ الحوار، معتقدًا بوجود مبادئ حوار خاصة، نشأت بينه وبين مخاطبيه، وانزاحت أغلب التراكيب عن اللفظ الحرفيّ إلى معانٍ استلزاميّة.