وسائل التواصل الاجتماعي وأبعادها التفاعلية على الشباب "دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في محافظة عدن"

المؤلفون

  • سحر نجيب عبده علي قسم علم اجتماع، كلية الآداب، جامعة عدن، عدن، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2023.3.286

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، الأبعاد التفاعلية، الشباب

الملخص

يعيش الشباب اليوم انفتاحاً اجتماعياً وثقافياً متنامياً وثورة تكنولوجية عارمة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي واصبح من السهولة بمكان التواصل والاتصال مع الآخرين بكل سهولة ويسر مما اسهم ذلك في زيادة العملية التفاعلية بين مستخدميه الا ان تلك الطفرة النوعية في العالم السيبري والانفتاح اللامحدود على العالم بثقافاته وعاداته وتقاليده أصبح من العسير على المجتمعات المحافظة بشكل عام وعلى مجتمعنا اليمني بشكل خاصة ضبط مدخلات ومخرجات هذا الفضاء الافتراضي الذي نجم عنه دون ادنى شك العديد من التغيرات الاجتماعية والثقافية على مستوى الفرد والمجتمع برمته ، وبناء على ما سبق فقد هدفت الدراسة إلى معرفة ما افرزته وسائل التواصل الاجتماعي من أبعاد تفاعلية على الشباب في محافظة عدن وذلك من خلال معرفة طبيعة استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي مع محاولة إبراز مدى أبعادها وانعكاساتها على علاقاتهم الاجتماعية وثقافاتهم ، حيث طبقت الدراسة على عينة قصدية من الشباب المستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي التي تراوحت اعمارهم بين (15-29) عام في مديريات المنصورة - الشيخ عثمان - دار سعد- البريقة، حيث بلغ قوام العينة 300 مفردة كان عدد الذكور 180 شاب والاناث 120 شابة، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي من خلال استخدام اداة الاستبانة والمقابلة لجمع المعلومات، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج كان من ابرزها الكشف عن وجود أبعاد تفاعلية اجتماعية وثقافية (ايجابية وسلبية) لوسائل التواصل الاجتماعي على الشباب في محافظة عدن بنسبة قدرها 78 %، فهي سلاح ذو حدين ، وتوصلت الدراسة إلى توصيات كان من اهمها: تنظيم الشباب لعدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها والتوعية بمخاطرها الصحية والنفسية والاجتماعية وذلك من خلال تفعيل دور المؤسسات التربوية والأسرية والإعلامية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

علي س. ن. ع. (2023). وسائل التواصل الاجتماعي وأبعادها التفاعلية على الشباب "دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في محافظة عدن". مجلّة جامعة عدن الإلكترونيّة للعلوم الانسانيّة والاجتماعية, 4(3), 534–553. https://doi.org/10.47372/ejua-hs.2023.3.286

إصدار

القسم

مقالات